فصل: 1668- مُحمد بن عَبد المَلك الأَنصاري، عن مُحَمد بن المُنكَدِر:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.1664- مُحمد بن عَبد الرَّحمَن السَّهميُّ:

5422- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن عَبد الرَّحمَن السَّهمي البَصري الباهِليّ لا يُتابَع على رِوايَتِهِ.
5423- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه جَدّي، حَدثنا مُسلم بن إِبراهيم، حَدثنا مُحمد بن عَبد الرَّحمَن السَّهمي، حَدثنا حُصَين بن عَبد الرَّحمَن، عن مُجاهد، عن عَبد الله بن عَمرو بن العاص، قال: أَربَع رَكَعات قَبل العِشاء كَقَدرِهِن مِن لَيلَة القَدرِ.

.1665- مُحمد بن عَبد الرَّحمَن أَبو جابِر البَياضيُّ:

5424- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، حَدثني أَبي، حَدثنا بِشر بن عُمر، قال: سأَلت مالك بن أَنس عن مُحَمد بن عَبد الرَّحمَن أَبي جابِر البَياضيِّ؟ فقال: يَتَّهِمُه بِالكَذِبِ.
5425- حَدثنا جَعفَر بن مُحَمد، حَدثنا أَبو قُدامَة (ح)،
5426- وحَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قالا: حَدثنا بِشر بن عُمر، قال: سأَلت مالك بن أَنس عن مُحَمد بن عَبد الرَّحمَن البَياضيّ يَروي عن سَعيد بن المُسَيَّبِ؟ قال: لَيس بِثِقَة.
5427- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، حَدثني أَبي (ح)،
5428- وحَدثنا مُحمد بن إِبراهيم بن جَنَّاد، حَدثنا أَبو بَكر بن أَبي الأَسود، قالا: حَدثنا يَحيَى بن سَعيد، قال: سأَلت مالك بن أَنس عن أَبي جابِر البَياضيِّ؟ فقال: لَم يَكُن يُرضَى.
5429- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى، حَدثنا إِسماعيل بن عَبد الله العِجْلي، حَدثنا أَحمد بن يُونُس، حَدثنا ابن أَبي ذِئب، قال: سأَلت أَبا جابِر البَياضي عن رَجُل يُغَيِّر شَهادَتَهُ؟ فقال: سمعتُ سَعيد بن المُسَيَّب يقول: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «يُؤخَذ بِالقَول الأَوَّل».
5430- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين عن أَبي جابِر البَياضيِّ؟ فقال: لَيس بِثِقَة، حَدَّث عنه ابن أَبي ذِئب، واسمُه: مُحمد بن عَبد الرَّحمَن أَبو جابِر البَياضيُّ.
5431- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى، حَدثنا المُفَضَّل بن غَسان، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: أَبو جابِر البَياضيّ كَذابٌ.

.1666- مُحمد بن عَبد الرَّحمَن بن المُجَبَّر، بَصريٌّ:

5432- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين قال: مُحمد بن عَبد الرَّحمَن بن مُجَبَّر لَيس بِشَيء.
5433- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن عَبد الرَّحمَن بن مُجَبَّر سَكَتُوا عنه.
5434- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه جَدّي،
5435- وإِبراهيم بن مُحمد،
5436- وعَلي بن عَبد العَزيز قالُوا: حَدثنا حَجاج بن المنهال، حَدثنا مُحمد بن عَبد الرَّحمَن بن المُجَبَّرِ عن نافِع، عن ابن عُمر، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «اطلُبُوا الخَير عِند حِسان الوجُوهِ».
الرِّوايَة في هَذا الباب فيها لينٌ.

.1667- مُحمد بن عَبد الرَّحمَن القُشَيريُّ:

عن مِسعَر، حَديثه مُنكَر، لَيس لَه أَصل، لا يُتابَع عَليه، وهو مَجهول بِالنَّقل.
5437- حَدثنا أَحمد بن النَّضر العَسكَريُّ،
5438- والحُسين بن إِسحاق التُّستَري، قالا: حَدثنا جَعفَر بن عاصِم الحَراني، حَدثنا مُحمد بن عَبد الرَّحمَن القُشَيري، عن مِسعَر بن كِدام، عن سَعيد بن أَبي سَعيد المَقبُري، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن العَجَم يَبدَأُون بِكِبارِهِم إِذا كَتَبُوا إِلَيهِم، فَإِذا كَتَب أَحَدُكُم إِلى أَخيه فَليَبدَأ بِنَفسِهِ».
ولا يُعرَف إِلاَّ به.

.1668- مُحمد بن عَبد المَلك الأَنصاري، عن مُحَمد بن المُنكَدِر:

5439- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن شَيخ رَوى عن يَحيَى بن صالح الوحاظيّ أَبي خاطِر يُقال لَه: مُحمد بن عَبد المَلك الأَنصاري، حَدثنا عَطاء، عن ابن عَباس، قال: «نَهَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم أَن يُتَخَلَّل بِالقَصَب والآس، وقال: إِنَّهُما يُسفيان عِرق الجُذامِ».
قال أَبي: رَأَيت مُحمد بن عَبد المَلك وكان أَعمَى وكان يَضَع الحَديث ويَكذِبُ.
5440- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن عَبد المَلك الأَنصاري، عن مُحَمد بن المُنكَدِر مُنكر الحديث.
5441- وحَدثنا عَبد الله بن الحَسن الحَراني، حَدثنا يَزيد بن مَروان الخَلالُ، حَدثنا مُحمد بن عَبد المَلك الأَنصاري، عن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن جابر بن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن قاد أَعمَى أَربَعين خُطوةً وجَبَت لَه الجَنةُ».
5442- حَدثنا مُحمد بن أَحمد بن الوليد، حَدثنا مُوسَى بن داوُد، حَدثنا مُحمد بن عَبد المَلك، عن مُحَمد بن المُنكَدِر، عن ابن عُمر، قال: مَن قاد مَكفُوفًا أَربَعين خُطوةً غُفِر لَه ما تَقَدَّم مِن ذَنبه.
5443- وحَدثنا عَبد الله بن الحَسن، حَدثنا يَزيد بن مَروان، حَدثنا مُحمد بن عَبد المَلك الأَنصاري، عن الزُّهري، عن أَبي سَلَمة بن عَبد الرَّحمَن، عن أَبيه، قال: تَوضَّأت وضُوئي للصَّلاة ثُم خَرَجت فَقَبَّلت إِبراهيم ابن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم فَلَما فَرَغت ذَهَبتُ لأَتَوضَّأ، فقال لي النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «أَحدَثتَ؟ قُلتُ: لا، قال: فَلم تَتَوضَّأُ؟».
كُلُّها لا يُتابَع عَلَيها إِلاَّ مِن جِهَة هي أَوهَى مِن جِهَة.

.1669- مُحمد بن عَبد العَزيز بن عُمر بن عَبد الرَّحمَن بن عَوف الزُّهري القاضي:

5444- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قاَلَ: مُحمد بن عَبد العَزيز بن عُمر بن عَبد الرَّحمَن بن عَوف الزُّهري القاضي مُنكر الحديث.
5445- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مَسَرَّة، حَدثنا يَعقوب بن مُحمد الزُّهري، حَدثنا عَبد العَزيز بن عِمران، حَدثنا مُحمد بن عَبد العَزيز، عن أَبيه، عن أَبي سَلَمة، قال: قال عَبد الرَّحمَن بن عَوف: «خَرَجنا مع رَسُول الله صَلَّي الله عَليه وسَلَّم إِلى بَدر على الحال الَّتي قال الله عَز وجَلَ: {وإِن فَريقًا مِن المُؤمِنين لَكارِهون} إِلى قَوله عَز وجَلَ: {وإِذ يَعِدُكُم الله إِحدَى الطائِفَتَين أَنها لَكُم} قال: العيرُ».
ولا يُتابَع عَليه.

.1670- مُحمد بن عَبد الجَبارِ:

حَدَّث عنه شُعبة، مَجهول بِالنَّقل.
5446- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى قال: مُحمد بن عَبد الجَبار الَّذي رَوى عنه شُعبة لَيس لي به عِلمٌ.
5447- وهَذا الحَديث: حَدثني به جَدّي، حَدثنا حَجاج بن المنهال، حَدثنا شُعبة، أَخبَرنا رَجُل مِن الأَنصار يُقال لَه: مُحمد بن عَبد الجَبار، قال: سمعتُ مُحمد بن كَعب، قال: سمعتُ أَبا هُريرة، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «الرَّحِم شُجنَة مِن الرَّحمَن تَقولُ: يا رَب قُطَعتُ، يا رَب فُعِل بي، يا رَب أُسِيء إِلَيَّ فَيُجيبُها رَبُّها، أَلا تَرضَين أَن أَصِل مَن وصَلَك وأَقطَع مَن قَطَعَكِ».
وهَذا يُروى مِن غَير وجه بِأَسانيد جياد.

.1671- مُحمد بن عُبَيد الله بن أَبي رافِعٍ:

5448- حَدثنا مُحمد، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: ابن أَبي رافِع الَّذي يُحَدِّث عنه حِبان لَيس حَديثه بِشَيء.
5449- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن عُبَيد الله بن أَبي رافِع مُنكر الحديث.
قال ابن مَعِين: لَيس بِشَيء هو وابنه مَعمَرٌ.
5450- مِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن أَحمد بن النَّضر الأَزدي، حَدثنا يَحيَى بن يُوسُف الزِّمّي، حَدثنا حِبان بن عَلي، عن مُحَمد بن عُبَيد الله بن أَبي رافِع، عن أَخيه، عن أَبيه، عن جَدِّه أَبي رافِع، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا طَنَّت أُذُن أَحَدِكُم فَليُصَل عَلَي، وليَقُل ذَكَر الله بِخَير مَن ذَكَرَني».
لَيس لَه أَصلٌ.

.1672- مُحمد بن عُبَيد الله بن أبي سليمان العَرزَميُّ:

5451- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، حَدثنا أَبو هِشام الرِّفاعي، حَدثنا يَحيَى بن آدَم، قال: شَهِدت سُفيان وهو يقول: أَي شَيء تَحفَظُون في الرَّجُل يُوصي للرَّجُل بِسَهم مِن مالهِ؟ فقال لَه رَجُل مِن أَصحاب الحَديث: أَبو قَيس، عن هُذَيلٍ، عن عَبد الله، قال: مَن دُونهُ، قال: العَرزَميّ قال: زِدني.
5452- حَدثنا أَحمد بن عَلي، قال: سَمِعُت أَبا غَسان يقول: قال جَريرٌ: كُنت أَختَلف إِلى لَيث بن أَبي سُلَيم وكان أَبو الأَحوص يَختَلف إِلى مُحَمد بن عُبَيد الله العَرزَمي، فَكُنت رُبَّما قُلت لَه: تَعال إِلى صاحِبي، فَيقول: لا، بَل تَعال أَنت إِلى صاحِبي، قال: فَرَجَح صاحِبي وذَهَب صاحِبُهُ.
5453- حَدثنا يُوسُف بن يَعقوب السِّمسار، حَدثنا مُحمد بن عَمرو بن أَبي مَذعُور، قال: سمعتُ وكيعًا يقول: كان مُحمد بن عُبَيد الله العَرزَمي رَجُلاً صالحًا قَد ذَهَبَت كُتُبُهُ، فَكان يُحَدِّث حِفظًا، فَمِن ذاك أُتيَ.
5454- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا صالح، حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: سأَلت العَرزَمي الأَصغرَ فَجعل لا يَحفَظُ، فَأَتَيت بِكِتاب فَجعل لا يُحسِن يَقرَأُ.
5455- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عن مُحَمد بن عُبَيد الله العَرزَميِّ.
5456- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: كان يَحيَى وعَبد الرَّحمَن لا يُحَدِّثان عن مُحَمد بن عُبَيد الله العَرزَمي، وكان سُفيان يُحَدِّث عنه، وكان شُعبة يُحَدِّث عنه.
5457- حَدثنا مُحمد بن عُثمان، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين، وأَصحابُنا عِندَهُ، أَبي وعَمّي القاسِمُ، وابن نُمَير، وعَبد الله بن أَبي زياد، وهارون بن إِسحاق، وذَكَرُوا مُحمد بن عُبَيد الله العَرزَمي، وبُكَير بن عامِر، ومُوسَى بن مُطير، ومُوسَى بن طَريف، فَسمعت أَبي يقول: كُل هَؤُلاء ضُعَفاءُ، فَما رَد عَليه أَحَد منهُم.
5458- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: مُحمد بن عُبَيد الله العَرزَميّ لَيس بِشَيء.
وفي مَوضِع آخَرَ: مُحمد بن عُبَيد الله العَرزَميّ لا يَكتُب حَديثهُ.
5459- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن عُبَيد الله العَرزَميّ أَبو عَبد الرَّحمَن، ويُقال: الفَزاري كُوفي، عن عَطاء، وعَمرو بن شُعَيب، قال البُخاريُّ: تَرَكَه عَبد الله بن المُبارك، ويَحيَى.
5460- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه جَدّي، حَدثنا الحَكم بن مَروان، حَدثنا مُحمد بن عُبَيد الله، عن عَطاء، عن ابن عَباس، قال: «كان النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم لا يَخرُج يَوم عيد حَتَّى يَطعَم التَّمَراتِ».
وهَذا رُوي بإِسناد أَصلَح مِن هَذا.

.1673- مُحمد بن عُمر بن واقِد الواقِدي، مَدينيٌّ:

5461- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن عُمر بن واقِد الواقِدي مَديني، سَكَن بَغدادَ كان قاضيًا، قال البُخاريُّ: مَترُوك الحَديث، تَرَكَه أَحمد، وابن نُمَير، وابن المُبارك، وإِسماعيل بن زَكَريا.
5462- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، حَدثني أَبي، قال: سمعتُ وكيعًا يقول لأَبي عَبد الرَّحمَن يَعني الضَّرير، وحَدَّث بِحَديث زَمعَة في غَسل حَصَى الجِمار، فقال: لَو كُنت عِند الواقِدي لَحَدَّثك بِكَذا وكَذا، يَعني كَذا وكَذا حَديثًا.
قال أَبي: كان الواقِدي بَعَث إِلى المُنَبِّهي يَستَعير كُتُبَهُ، يقول: يُدخِلُها في كُتُبه، وكُنا نُرَى أَنَّ عِندَه كُتُبًا مِن كُتُب الزُّهري، فَكان يُجمِلُ، ورُبَّما قال: يَجمَعُ، يقول: فُلان وفُلان عن الزُّهري، حَديث نَبْهان، عن مَعمَر، والحَديث لَم يَروِه مَعمَر، إِنما هو حَديث يُونُس رَواه عَبد الرَّزاق، عن يُونُس، كان يُجمِل أي الحَديث، لَيس هو مِن حَديث مَعمَر.
وسمعت أَبي مَرَّةً أُخرَى يقول: ما أَشُك في الواقِدي أَنه كان يَقلبُها، يَعني الأَحاديث، وذَكَر منها حَديث نَبْهان، عن أُم سَلَمة: «أَفَعَمياوان أَنتُما، يقول: يَحمِل حَديث يُونُس على مَعمَر».
5463- أَخبَرنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: سأَلت مُجاهد بن مُوسَى، عن الواقِدي، فقال: ما كَتَبت عن أَحَد أَحفَظ منهُ، لَقَد جاءَه رَجُل مِن بَعض هَؤُلاء الكُتاب يَسأَلُه عن الرَّجُل لا يَستَطيع أَن يُصَلّي قائِمًا، فقال: اجلس، فَجعل يُملي عَليه، فقال لي أَبو الأَحوص الَّذي كان يَكُون في البَغَويِّين تَعال فاسمَع فَجعل يقول، حَدثنا فُلان، عن فُلان يُصَلّي قاعِدًا، يُصَلّي على جَنبه، يصلي بحاجبيه فقال لي: سَمِعت مِن هَذا شَيئًا؟ قُلتُ: لا.
5464- وبَلَغَني عن الشاذَكُوني، أَنه قال: إِما أَن يَكُون أَصدَق الناس، وإِما أَن يَكُون أَكذَب الناس، وذاك أَنه كَتَب عنه فَلَما أَن أَراد أَن يَخرُجَ أَتاه بِالكِتاب فَسَأَلَه، فَإِذا هو لا يُغَيِّر حَرفًا وكان يَعرِف رَأي سُفيان ومالك، ما رَأَيت مِثلَه قَطُّ.
5465- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: مُحمد بن عُمر بن واقِد لَيس بِشَيء.
وفي مَوضِع آخَرَ: الواقِديّ ضَعيف، قُلت ليَحيَى: لَم تُعَلِّم عَليه حَيث كان الكِتاب عِندَكَ؟ قال: أستَحي مِن ابنِه، هو لي صِدّيق، قُلتُ: فَماذا تَقول فيه؟ قال: كان يَقلب حَديث يُونُس يَجعَلُها عن مَعمَر، لَيس بِثِقَة.
قال أَبو عُبيد الله معاوية بن صالح: وقال أَحمد بن حَنبل: هو كَذابٌ.
5466- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا مُحمد بن عُمر بن واقِد الواقِدي، حَدثنا عَبد الله بن عامِر الأَسلَمي، عن يَحيَى بن هِند الأَسلَمي، عن حَنظَلَة بن عَلي الأَسلَمي، عن رَبيعَة بن كَعب الأَسلَمي، قال: «رَأَيت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يَمسَح على الخُفَّينِ».
وما لا يُتابَع عَليه الواقِدي مِن حَديثه يَكثُر جِدًّا.
5467- وحَدثني الحُسين بن عَبد الله الذارِعُ،
5468- ومُحمد بن عَتاب، قالا، حَدثنا أَبو داوُد، أَخبَرَني مَن سَمِع عَلي بن المَديني يقول: رَوى الواقِدي ثَلاثين أَلف حَديث غَريب.
5469- حَدثنا عَمرو بن مُوسَى السّيرافي، حَدثنا المُغيرَة بن مُحمد المُهَلَّبي، قال: سمعتُ عَلي بن المَديني يقول: الهَيثَم بن عَدي أَوثَق عندي مِن الواقِدي، ولا أَرضاه في الحَديث، ولا في الأَنساب، ولا في شَيء.
5470- حَدثنا مُحمد بن عَتاب، قال: سمعتُ أَبا داوُد يقول: ذكر لاِبن المُبارك: حَدثنا عن الواقِدي، فقال: سَوْأَةٌ.
5471- حَدثنا مُحمد بن عَتاب، حَدثنا سُليمان بن الأَشعَث، حَدثني محمد بن داوُد، قال: سمعتُ مُحمد بن عيسى الطَّباع يقول: أَخبَرَني أَخي إِسحاق أَنه رَأَى الواقِدي في طَريق مَكَّة يُسيء الصَّلاةَ.

.1674- مُحمد بن عَمرو بن عَلقمة بن وقاص اللَّيثيُّ:

5472- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا، حَدثنا الحَسن بن شُجاع، حَدثنا عَلي بن المَديني، قال: سأَلت يَحيَى عن مُحَمد بن عَمرو بن عَلقمة، كَيف هو؟ قال: تُريد العَفو، أَو تُشَدِّدُ؟ قُلتُ: بَل أَتَشَدَّدُ، قال: فليس هو مِمَّن تُريدُ، كان يقول أشياخنا: أَبو سَلَمة ويَحيَى بن عَبد الرَّحمَن بن حاطِب، قال يَحيَى: وسأَلت مالك بن أَنس عنه، فقال: فيه نَحوًا مِما قُلت لَك، يَعني: مُحمد بن عَمرو.
5473- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: مُحمد بن عَجلانَ أَوثَق مِن مُحَمد بن عَمرو، ولَم يَكُونُوا يَكتُبُون حَديث مُحَمد بن عَمرو حَتَّى اشتَهاها أَصحاب الإِسناد فَكَتَبُوها، ومُحمد بن عَمرو أَحَب إِلَي مِن مُحَمد بن إِسحاق.

.1675- مُحمد بن عَمرو الأَنصاريّ أَبو سَهل، بَصريٌّ:

5474- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: ذَكَرت ليَحيَى بن سَعيد القَطان حَديث مُحَمد بن عَمرو أَبي سَهل الأَنصاري، فَقلتُ: حَدثنا عَبد الرَّحمَن، حَدثنا مُحمد بن عَمرو، عن القاسِم بن مُحمد، عن عائِشة، في العَقيقَة، فقال: هو أَثبَت مِن عَبد الرَّحمَن بن القاسِم ولَم يَرضَهُ.
5475- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا صالح، حَدثنا عَلي، قال: سأَلت يَحيَى بن سَعيد عن مُحَمد بن عَمرو الأَنصاري، قُلتُ: رَوى عن حَفصَة، فَضَعَّف الشَّيخ جِدًّا، قُلتُ: ما لَه؟ قال: رَوى عن القاسِم، عن عائِشة في الكَبش الأَقرَن، وعن القاسِم، عن عائِشة في الصَّلاة الوسطَى، ورَوى عن الحَسن أَوابِدَ.
5476- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: مُحمد بن عَمرو الأَنصاري كان يَنزِل بالبصرة وعَبادانَ وكان يَحيَى بن سَعيد يُضَعفه جِدًّا.
5477- حَدثني الخَضِر بن داوُد، حَدثنا أَحمد بن مُحمد، قال: قُلت لأَبي عَبد الله: مُحمد بن عَمرو أَبو سَهل، كَيف هو؟ قال: كان عَبد الرَّحمَن يُحَدِّث عنه، ويَحيَى بن سَعيد لَم يَكُن يَستَمرِئُهُ، ولَم أَر أَبا عَبد الله يَشتَهيهِ.
5478- حَدثنا مُحمد، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: أَبو سَهل مُحمد بن عَمرو الأَنصاريّ ضَعيفٌ.
5479- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا سُرَيج بن النُّعمان، حَدثنا أَبو سَهل مُحمد بن عَمرو الأَنصاري، عن مُحَمد بن سيرين، عن ابن عَباس، قال: «وقَّت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لأَهل مَكَّة التَّنعيمَ».
5480- حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، حَدثنا أَبو نُعيم، حَدثنا سُفيان، عن هِشام بن حَسان، عن ابن سيرين، قال: «وقَّت رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لأَهل مَكَّة الجِعرانَةَ».
5481- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، حَدثنا أَبي، حَدثنا عَبد الرَّزاق، ومُحمد بن بَكر البُرساني، قالا: حَدثنا هِشام بن حَسان، عن عَطاء، قال: إِذا أَراد المُجاوِر أَن يَعتَمِر خَرَج للجِعرانَة.
هَذا أَولَى.
5482- وحَدثنا معاذ بن المُثَنَّى، حَدثنا كامِل بن طَلحة، حَدثنا مُحمد بن عَمرو الأَنصاري، حَدثنا مُحمد بن سيرين، قال: قال رَجُل لأَبي هُريرة: قَد أَفتَيتَنا في كُل شَيء حَتَّى تُوشِك أَن تُفتيَنا في الخِراءَة، قال: فقال أَبو هُريرة، رَضي الله عنه، سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «مَن سَل سَخيمَتَه على طَريق عامِرَة مِن طُرُق المُسلمينَ فعلَيه لَعنَة الله والمَلائِكَة والناس أَجمَعِينَ».
ولا يُتابَع عَليه.